توجيه القراءات

  • القراءات في مواضع من سورة سبأ

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 17121

    سورة سبأ مسألة - الحمد لله بارئ الخلق والنسم * ومنزل الكتب للتبيين للأمم ثم الصلاة على المبعوث من مضر * محمد المصطفى الهادي من الظلم وآله وصحاب ثم شيعته * والتابعين بإحسان لأثرهم ماذا تقول موالينا وسادتنا * وقدوة الخلق للرحمن بالحكم من مدحهم بكتاب الله منتظم * بفاطر وسواها أي منتظم أبقاهم الله في خير وفي دعة * وفي ..

  • تفسير قوله تعالى بل عجبت ويسخرون والقراءات فيها

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 28081

    ( بل عجبت ويسخرون ) . ثم قال تعالى : ( بل عجبت ويسخرون ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : تقرير الكلام أن يقال إن هؤلاء المنكرين أقروا بأنه تعالى قادر على تكوين أشياء أصعب من إعادة الحياة إلى هذه الأجساد ، وقد تقرر في صرائح العقول أن القادر على الأشق الأشد يكون قادرا على الأسهل الأيسر ، ثم مع قيام هذه الحجة البديهية بقي هؤلاء الأقوام ..

  • تفسير قوله تعالى لا يسمعون إلى الملأ الأعلى والقراءات فيها

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 25442

    وأما قوله : ( لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ) ففيه مسائل : المسألة الأولى : قرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم " لا يسمعون " بتشديد السين والميم وأصله يتسمعون ، فأدغمت التاء في السين لاشتراكهما في الهمس ، والتسمع تطلب السماع ، يقال : تسمع سمع أو لم يسمع ، والباقون بتخفيف السين ، واختار أبو عبيد التشديد في يسمعون ، قال : لأن العرب تقول : تسمعت ..

  • تفسير قوله تعالى إنا زينا السماء بزينة الكواكب والقراءات فيها

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 39131

    ( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب ) . ثم قال تعالى : ( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب إلا من خطف الخطفة ..

  • وقرئ أن لعنة الله وأن غضب الله على تخفيف أن ورفع ما بعدها

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 15004

    البحث الثاني : ما يتعلق بالقراءة قرئ ولم تكن بالتاء لأن الشهداء جماعة ، أو لأنهم في معنى الأنفس ، ووجه من قرأ أربع أن ينصب ; لأنه في حكم المصدر ، والعامل فيه المصدر الذي هو فشهادة أحدهم ، وهي مبتدأ محذوف الخبر ، فتقديره فواجب شهادة أحدهم أربع شهادات ، وقرئ أن لعنة الله وأن غضب الله على تخفيف أن ورفع ما بعدها ، وقرئ أن غضب الله على فعل ..

  • قرأ الأعمش والكسائي فيحل ومن يحلل كلاهما بالضم

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 19277

    ( يا بني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ) . قوله تعالى : ( يابني إسرائيل قد أنجيناكم من عدوكم وواعدناكم جانب الطور الأيمن ونزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من ..

  • القراءات في قوله تعالى إن هذان لساحران

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 44952

    ( قالوا إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى ) . قوله تعالى : ( قالوا إن هذان لساحران يريدان أن يخرجاكم من أرضكم بسحرهما ويذهبا بطريقتكم المثلى فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى ) . وفي الآية مسائل : المسألة الأولى : القراءة ..

  • قرأ عاصم وابن عامر ( قول الحق ) بالنصب وعن ابن مسعود ( قال الحق )

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 21200

    ( ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ) قوله تعالى ( ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : قرأ عاصم وابن عامر : ( قول الحق ) بالنصب وعن ابن مسعود : ( قال الحق ) و ( ..

  • قرأ حمزة والكسائي عتيا وصليا وجثيا وبكيا بكسر العين والصاد والجيم والباء

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 19132

    ( قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ) قوله تعالى : ( قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : قرأ حمزة والكسائي عتيا وصليا وجثيا وبكيا بكسر العين والصاد والجيم والباء ، وقرأ حفص عن عاصم وبكيا بالضم والباقي بالكسر والباقون جميعا بالضم ، وقرأ ابن ..

  • تفسير قوله تعالى أولم تروا والقراءات فيها

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 17593

    ( أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) قوله تعالى : ( أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون ولله يسجد ما في السماوات وما في ..

  • قرأ نافع والقراءات في قوله تعالى ربما يود الذين

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 31085

    سورة الحجر تسعون وتسع آيات مكية إلا الآية : 87 فمدنية بسم الله الرحمن الرحيم ( الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ) . بسم الله الرحمن الرحيم ( الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف ..

  • القراءات في قوله تعالى مزجاة

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 26800

    ( فلما دخلوا عليه قالوا يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون قالوا أئنك لأنت يوسف قال أنا يوسف وهذا أخي قد من الله علينا إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) قوله تعالى : ( فلما دخلوا عليه قالوا ياأيها العزيز ..

  • القراءات في قوله تعالى قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 25495

    ( قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) قوله تعالى : ( قالت ياويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) . في الآية مسائل : المسألة الأولى : قال ..

  • القراءات في قوله تعالى هن أطهر لكم وتفسير الآيات

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 29762

    ( وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال ياقوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزوني في ضيفي أليس منكم رجل رشيد قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق وإنك لتعلم ما نريد قال لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) . قوله تعالى : ( وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر ..

  • القراءات في قوله تعالى قالوا سلاما

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 22242

    ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) قوله تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ فلما رأى أيديهم ..

  • القراءات في قوله تعالى يومئذ وتوجيه ذلك

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 19781

    ( فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ إن ربك هو القوي العزيز وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يغنوا فيها ألا إن ثمود كفروا ربهم ألا بعدا لثمود ) قوله تعالى : ( فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ إن ربك هو القوي العزيز وأخذ الذين ظلموا الصيحة ..

  • القراءات في قوله تعالى مجراها

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 51627

    ( وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم ) قوله تعالى : ( وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم ) أما قوله : ( وقال ) يعني : نوح عليه السلام لقومه : ( اركبوا ) والركوب العلو على ظهر الشيء ، ومنه ركوب الدابة وركوب السفينة وركوب البحر ، وكل شيء علا شيئا فقد ركبه ، يقال : ركبه الدين . قال الليث : وتسمي ..

  • القراءات في قوله تعالى الر من سورة يونس

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 31699

    ( سورة يونس ) مكية ، إلا الآيات : 40 و 94 و 95 و 96 فمدنية وآياتها 109 نزلت بعد الإسراء بسم الله الرحمن الرحيم ( الر تلك آيات الكتاب الحكيم ) عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن هذه السورة مكية إلا قوله : ( ومنهم من يؤمن به ومنهم من لا يؤمن به وربك أعلم بالمفسدين ) فإنها مدنية نزلت في اليهود . قوله جل جلاله ( الر ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : قرأ نافع ..

  • قرأ عاصم إن نعف ونعذب بالنون وكسر الذال

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 16972

    ثم قال تعالى :( إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : قرأ عاصم : " إن نعف ونعذب " بالنون وكسر الذال ، وطائفة بالنصب ، والمعنى : أنه تعالى حكى عن نفسه أنه يقول : إن يعف عن طائفة يعذب طائفة ، والباقون بالياء وضمها ، وفتح الفاء على ما لم يسم فاعله ، إن يعف عن طائفة بالتذكير ، وتعذب طائفة بالتأنيث ، وحكى صاحب ..

  • قراءة من قرأ أذن خير بالتنوين في الكلمتين

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 16116

    ثم قال :( ومنهم الذين يؤذون النبي ) ، ثم قال :( ومنهم من عاهد الله ) [ التوبة : 75 ] . إلى غير ذلك من الإخبار عن الغيوب ، وفي كل ذلك دلائل على كونه نبيا حقا من عند الله . المسألة الثالثة : اعلم أنه تعالى حكى أن من المنافقين من يؤذي النبي ، ثم فسر ذلك الإيذاء بأنهم يقولون للنبي : إنه أذن ، وغرضهم منه أنه ليس له ذكاء ولا بعد غور ، بل هو سليم ..

  • القراءات في قوله تعالى ويقولون هو أذن

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 17750

    ( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم ) قوله تعالى :( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم ) . اعلم أن هذا نوع آخر من جهالات ..

  • القراءات في قوله تعالى إئمة الكفر

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 25909

    ( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ونفصل الآيات لقوم يعلمون وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون ) قوله تعالى :( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ونفصل الآيات لقوم يعلمون وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم ..

  • القراءات في قوله تعالى ما لكم من ولايتهم من شئ

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 16592

    القسم الثالث من أقسام مؤمني زمان الرسول عليه السلام وهم المؤمنون الذين ما وافقوا الرسول في الهجرة وبقوا في مكة وهم المعنيون بقوله :( والذين آمنوا ولم يهاجروا ) فبين تعالى حكمهم من وجهين : الأول : قوله :( ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : اعلم أن الولاية المنفية في هذه الصورة ، هي الولاية المثبتة في ..

  • القراءات في قوله تعالى إن يكن منكم عشرون صابرون

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 27413

    ( يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون ) قوله تعالى :( ياأيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ياأيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن ..

  • القراءات في قوله تعالى إذ أنتم بالعدوة الدنيا

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 20442

    ( إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة وإن الله لسميع عليم ) قوله تعالى :( إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب أسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا ليهلك ..

  • القراءات في قوله يكون له أسرى

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 18016

    ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا واتقوا الله إن الله غفور رحيم ) قوله تعالى :( ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة والله عزيز حكيم لولا كتاب من ..

  • القراءات في قوله تعالى ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 20721

    ( ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد ) قوله تعالى :( ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد ) . اعلم أنه تعالى لما شرح أحوال هؤلاء الكفار شرح أحوال موتهم ..

  • القراءات في قوله تعالى وما كنا لنهتدى لو لا أن هدانا الله

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 19183

    ثم قال تعالى : ( وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) وفيه مسائل : المسألة الأولى : قرأ ابن عامر "ما كنا" بغير واو وكذلك هو في مصاحف أهل الشام ، والباقون بالواو ، والوجه في قراءة ابن عامر أن قوله : ( وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) جار مجرى التفسير لقوله : ( هدانا لهذا ) فلما كان أحدهما عين الآخر ، وجب حذف الحرف العاطف . المسألة الثانية ..

  • القراءات فى قوله تعالى إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 27238

    ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ) قوله تعالى : ( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون ) قرأ حمزة والكسائي ( فارقوا ) بالألف ، والباقون ( فرقوا ) ومعنى القراءتين عند التحقيق واحد : لأن الذي فرق دينه بمعنى أنه أقر ..

  • القراءات في قوله تعالى لا تفتح لهم أبواب السماء

    تاريخ النشر: عدد الزيارات: 31196

    ( إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزي الظالمين ) قوله تعالى : ( إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين لهم من ..